لعل من أهم التحديات التي يواجهها المدون عندما ينشر مواضيعه، هي كيفية جلب أكبر عدد ممكن من الزوار. هناك طرق عدة يمكنك اتباعها لزيادة عدد زوار مدونتك، وفي هذه الفقرة سنركز على أمرين: 1- ترتيب التصنيفات و 2 – تحديد الوسوم

1 – التصنيفات:

التصنيفات تسمح لك بترتيب مقالاتك حسب المواضيع التي تتحدث عنها. عندما تقوم بإنشاء تصنيف ما، ذلك سيسهل عملية القراءة والتصفح لدى القارئ.

ننصحكم بإنشاء حاولي 10 تصنيفات.

بعض الأمثلة :

– إذا كتبت مدونة عن الرياضة، التصنيفات قد تكون : “كرة القدم”، “تنس”، “كرة المضرب”، “السباحة”، إلخ.

– إذا كان الموضوع يتحدث عن مصر، يمكن وضع التصنيفات: “سياسة”، “اقتصاد”، “ثقافة”، “الشرق الأوسط”.

كيف تنشئ تصنيفات جديدة

1 – يمكن أن تنشئ تصنيفات جديدة من الواجهة التي تسمح لك بكتابة ونشر مواضيع. أنقر على الزر أضف تصنيف جديد الموجود بالعمود على يسار الصفحة.

2 – الطريقة الثانية: اذهب إلى لوحة التحكم، أنقر على مقالات ثم على تصنيفات. هذه الطريقة تسمح لك بترتيب التصنيفات كما يروق لك وكذلك حذفها (الصورة أدناه).

catégorie.2

  3 – ما عليك إلا أن تدرج اسم التصنيف داخل الخانة المخصصة لذلك،  مع العلم أنه يجب كتابة الاسم باللغة العربية لأنه سيظهر لمتصفحي المدونة.

كذلك يمكن إنشاء تصنيف فرعي ضمن التصنيفات الواردة بالخانة أب. لا تنسى أن تملأ الإطار المخصص للوصف. أدرج به وصفا بسيطا للتصنيف الذي قمت بإنشائه. بعد ذلك، أضغط على أضف تصنيف جديد.

يجدر الذكر أن التصنيفات التي قمت بإنشائها، ستظهر على العمود الموجود يسار الصفحة.

categorie.4categorie.5

كيف تسند تدوينتك إلى تصنيف أو إلى عدة تصنيفات

قبل أن تنشر تدوينتك، يجب أن تختار لها تصنيف أو عدة تصنيفات. يمكنك الاختيار ضمن التصنيفات الموجودة أو إضافة تصنيف جديد بالطريقة التي تم شرحها مسبقا. لاختيار تصنيف ضمن التصنيفات الموجودة، ما عليك إلا  تفعيل التصنيف الذي تود أن تظهر مادتك عليه.

تنبيه: يجب ألا تخلط بين التصنيفات والوسوم.

مثال:

لنفترض أنه لديك مدونة تتحدث عن الأوضاع في مصر، وقد أنشأت تصنيفا تحت الاسم “سياسة”. فعندما تكتب تدوينة عن الرئيس المصري مثلا، من المفترض أن تدرجه ضمن هذا التصنيف: “سياسة”. بعد ذلك، ستحدد لتدوينتك الوسوم: “رئيس”، “السيسي”، إلخ.

مثال 2: إذا كنت ترغب في إدراج تدوينتك ضمن التصنيف “حقوق المرأة”الذي قمت بإنشائه مسبقا، قم بتفعيل التصنيف كما يظهر في الصورة أدناه.

categorie.6

 


الوسوم (tags): 

هي كلمة أو مجموعة من الكلمات تشير إلى موضوعك، وهي تنبه القراء إلى موضوعك سواء كان ذلك على محركات البحث أو خلال البحث داخل المدونة.

mot-cle.1

أدرج وسما أو عدة وسوم داخل الخانة المخصصة لذلك (الصورة أعلاه). ضع فواصلا بين الوسوم التي اخترتها، كما يظهر في الصورة أدناه. بعد ذلك أضغط على أضف.

mot-cle-2

1 – الوسوم التي تختارها يجب أن تتناسب مع موضوع تدوينتك.  

2 – من المستحسن استعمال بعض الكلمات الواردة في عنوان التدوينة  كوسوم، ذلك يساهم في تسهيل مرجعية نصك وتيسير عملية العثور عليه عبر محركات البحث.

3 – لا تتردد في اختيار وسوم يصلح استخدامها لعدة مقالات. فعندما تكرر نفس الوسم في عدة مقالات، محرك البحث “غوغل” سيعتبره مهما.

تنويه: يتعين عليك ألا تستعمل الوسوم بشكل مفرط. ليس عدد الوسوم هو الذي يجعل مرجعية نصوصك جيدة وإنما دقّة هذه الوسوم.

لم يبق أمامك الآن، أخي المدون، إلا أن تتذكر هذه النصائح عندما تكون في صدد نشر تدوينة. لا تضغط على الزر “نشر” إلا بعد أن تكون قد تأكدت أنك أضفت التصنيفات والوسوم إلى تدوينتك.

مصدر الصورة البارزة:  Flickr-بعض الحقوق محفوظة  ل Steve Rotman